ماعندي فلوس؛؛؛؛؛؛؛؛كيف اتصدق؟؟؟
ماعندي فلوس ,,,,,,,,,,كيف اتصدق؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
النساء غالبا هن ربات بيوت
وليس لديهن رواتب يتقاضينها !!!
واذا سمعنا بفضل الصدقات ،،، نتألم ونتمنى
،،ونقول كيف وانا مفلسة ؟؟؟
ووفوق هذا كله أُمرنا نحن معاشر النساء
بالصدقة تحديدا من بين سائر الطاعات
وفي الصحيحين قال ((ورأيت النار فلم ار منظرا
كاليوم قط افظع ،ورأيت اكثر اهلها النساء ...))
وقال ((يا معشرَ النساء ،تصدّقن ، وأكثرن من الإستغفار ؛ فإنّي رأيتُكُنَّ أكثرَ أهلِ النّار ))
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:79
خلاصة حكم المحدث:صحيح
وتزيد الحسرة والخوف في نفوسنا ؟؟
والحل بسيط
ان فضل الله واسع وكرمه تعالى ليس له منتهى ...
فلم يجعل الصدقات محصورة في الاموال فقط !!!
(بل جعل كل ابواب الخير صدقة )!!!
واليك امثلة الصدقات المتنوعة :
فكل تهليلة صدقة ، و كل تكبيرة صدقة ، و كل
تسبيحة صدقة ، و كل تحميدة صدقة ،
و أمرك بالمعروف صدقة ،و نهيك عن المنكر صدقة ،
افتحي بريدك كل يوم وتصدقي
وارسلي كلمة طيبة لكل من تعرفين،
فالكلمة الطيبة صدقة
تبسمك في وجه زوجك واولادك والمسلمات صدقة
ركعتين من الضحى تعدل 360 صدقة
امسكي عن الشر فهو صدقة
تصدقي بعرضك لمن سبك او شتمك او اغتابك
،،فأن الله يقبل صدقة المتصدق بعرضه !!
الحديث ضعيف هنا
اطعمي خادمتك ماتطعمين نفسك فهو صدقة
اطعمي طيرا او دابة او انسان فهو لك صدقة
اكرمي ضيوفك فوق ثلاثة أيام فهو صدقة
ابذلي العون والمساعدة البدنية او المعنوية فهو
لك صدقة
احتسبي ما سرق منك فهو صدقة
اطلبي العلم وعلميه وانشريه فهو صدقة ،،
بأي طريقة كانت (السماع،القراءة ، الكتابة
،المشافهة) حسب استطاعتك
الشربة من الماء تسقيها للضمآن صدقة
اميطي الأذى عن الطريق
ألقي السلام على من لقيت
انظري المعسر فإنه بكل يومٍ لك صدقة
هذا كله مما نصت عليه الاحاديث
وهذا غيض من فيض !!!
فلله الحمد والمنة
قاعدة مهمة:
الاخلاص ،،، واحتساب الثواب
والاقربون اولى بالخير وبالمعروف (والديك وزوجك واولادك )هم الاولى ثم الاقرب فالاقرب
قال النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة ابن مسعود : زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم.))
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:3755
خلاصة حكم المحدث:صحيح
وتذكري بان الصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار
الراوي:معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر:مشكلة الفقر- الصفحة أو الرقم:117
خلاصة حكم المحدث:صحيح